راسلنا من نحن
آخر التطورات
24-9-2022 9:43 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة اليوم، متحدث الرئاسة التركي الدكتور إبراهيم كالن، ومعالي وزير الخزانة والمالية التركي السيد نور الدين نباتي. ونقل الدكتور كالن تحيات فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وإلى أخيه صاحب السمو الملكي ولي العهد، فيما حمله سموه - حفظه الله - تحيات خادم الحرمين الشريفين وتحيات سموه لفخامته. وجرى خلال الاستقبال استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث التعاون حيال عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
24-9-2022 8:12 م
هنأ جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، أخاه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله بمناسبة اليوم الوطني الـ 92 للمملكة. وأعرب في برقية عن أحر التهاني لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهم الله ـ مقرونة بالدعوات لله أن يعيد هذه المناسبة الوطنية على الشعب السعودي بمزيد من الرفعة والتقدم والازدهار .
24-9-2022 8:8 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة، اليوم، دولة السيد أولاف شولتس المستشار الاتحادي الألماني. ورحب سمو ولي العهد في بداية الاستقبال بالمستشار الألماني في زيارته للمملكة، فيما عبر دولته عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه بسمو ولي العهد. ونقل سمو ولي العهد لدولته تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، فيما حمله دولته نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين ـ رعاه الله ـ. وجرى خلال الاستقبال استعراض أوجه العلاقات السعودية الألمانية، ومجالات الشراكة بين البلدين، إضافةً إلى بحث آفاق التعاون الثنائي وفرص تطويره وفق رؤية المملكة 2030. كما جرى خلال الاستقبال استعراض مستجدات الأوضاع على المستوى الإقليمي والدولي، والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلم الدوليين، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك. وقد التقى سمو ولي العهد ودولة المستشار الألماني رجال الأعمال من الجانبين السعودي والألماني.
21-9-2022 10:53 م
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة - اليوم - حفل تكريم الفائزين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها الـ(42) التي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية في رحاب المسجد الحرام، بمشاركة 153 متسابقا، قدموا من 111 دولة من مختلف دول العالم. وفي بداية الحفل استمع سموه والحضور لعدد من تلاوات المتسابقين كما تم تقديم عرض مرئي عن المسابقة وأهدافها. إثر ذلك ألقيت كلمة المتسابقين، عبروا خلالها عن عظيم شكرهم وتقديرهم لحكومة المملكة على رعايتها وتنظيمها لهذه المسابقة القرآنية الدولية في رحاب بيت الله العتيق.
21-9-2022 8:31 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جورج فيلا، رئيس جمهورية مالطا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالطا الصديق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس جورج فيلا، رئيس جمهورية مالطا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية مالطا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
21-9-2022 8:28 م
أعلنت وزارة الخارجية أنه انطلاقاً من اهتمامات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - واستمراراً لجهود سموه في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة لسموه مع الدول ذات العلاقة، تم بتوفيق الله نجاح وساطة سموه - حفظه الله - بالإفراج عن عشرة أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة السويد، وجمهورية كرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا. وقد قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم. وفي هذا الصدد أعربت وزارة الخارجية عن شكر وتقدير حكومة المملكة العربية السعودية لكل من حكومة روسيا الاتحادية وحكومة أوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها سمو ولي العهد - حفظه الله - للإفراج عن الأسرى.
19-9-2022 7:31 م
بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية عزاء ومواساة لسمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد في دولة الكويت، في وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ . وقال سمو ولي العهد: " تلقينا نبأ وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ ونبعث لسموكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلين المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب " .
19-9-2022 7:28 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ .وقال الملك المفدى: " علمنا بنبأ وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ وإننا إذ نبعث لسموكم ولأسرة الفقيد بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون " .كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، في وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ .وقال سمو ولي العهد: " تلقيت نبأ وفاة الشيخ سعود فاضل صباح المحمد الصباح ـ رحمه الله ـ وأبعث لسموكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب " .
19-9-2022 7:25 م
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، دعوة من فخامة الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية الشقيقة، لحضور القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر خلال شهر نوفمبر لعام 2022م. تسلم الدعوة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، معالي وزير العدل حافظ الأختام المبعوث الشخصي للرئيس الجزائري عبدالرشيد الطبي. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال، مدير عام مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية السفير خالد بن مساعد العنقري، ووكيل الوزارة لشؤون المراسم المكلّف عبدالمجيد السماري.
18-9-2022 6:29 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشيلي الصديق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب جمهورية تشيلي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
18-9-2022 6:27 م
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -؛ انطلقت اليوم، بمحافظة جدة، أعمال اجتماع الدورة الاعتيادية السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي تستضيفه المملكة ممثلةً بالبنك المركزي السعودي، وذلك بفندق الريتز كارلتون بجدة.وشهد الاجتماع، مشاركة عددٍ من كبار المسؤولين في صندوق النقد الدولي، ومجلس الاستقرار المالي، إلى جانب خبراء من مؤسسات دولية وبنوك مركزية عالمية. وفي الجلسة الافتتاحية، القى معالي محافظ البنك المركزي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك كلمة نقل فيها تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله-، للحضور ، كما رحب بالجميع في بلدهم الثاني، المملكة العربية السعودية. وأشار معاليه إلى أن الاجتماع يتوافق مع مرحلة مهمة من التطورات الاقتصادية والإصلاحات والخطط التنموية، بالإضافة إلى المنعطفات السياسية التي يواجهها العالم أجمع، وما يصاحبها من تداعيات على مختلف الجوانب الاقتصادية والمالية والنقدية، وتزامن هذه التطورات مع التعافي الاقتصادي لما بعد جائحة كورونا (كوفيد-19)، والناتج عن جهود الحكومات في التصدي للجائحة من خلال الحزم التحفيزية والدعم المباشر، مما عزز التعافي الاقتصادي. وبين أن اجتماعات اليوم وغداً -بإذن الله- ستناقش عدداً من المواضيع المهمة، حيث سيتم التطرق إلى تداعيات الموجة التضخمية العالمية، ومخاطر تداعيات التغيرات المناخية على القطاعات المالية، والتحديات التي تواجه القطاع المصرفي في أعقاب رفع حزم الدعم، فيما يتم التطرق في ورشة العمل رفيعة المستوى إلى أحد أهم المواضيع في هذه المرحلة، وهي العملات الرقمية للبنوك المركزية.
18-9-2022 6:23 م
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في مكتبه بقصر الحكم اليوم, وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس غانم الجذعان ومدير عام فرع وزارة البيئة بالمنطقة السابق الدكتور ماجد بن عبدالعزيز الفراج والمهندس خالد سويلم الصنعاء بمناسبة تعيينه مديراً عاماً لفرع الوزارة بالمنطقة. واستمع سموه إلى شرح عن برامج ومشروعات الوزارة في المنطقة وأبرز التحديات التي تعمل عليها وفق رؤية المملكة 2030 , متمنيا للمهندس للصنعاء التوفيق والنجاح فيما كلف به. من جهته ثمن الدكتور الفراج لسمو أمير منطقة الرياض بالنيابة دعمه واهتمامه لفرع الوزارة بالمنطقة طوال فترة عمله.
17-9-2022 6:0 م
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وأعرب الملك المفدى، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة المكسيكية الصديق اطراد التقدم والازدهار. كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لفخامة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، رئيس الولايات المتحدة المكسيكية، بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال لبلاده. وعبر سمو ولي العهد، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب الولايات المتحدة المكسيكية الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
17-9-2022 5:58 م
تلقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، اليوم، من معالي وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي. وقدم سموه خلال الاتصال العزاء والمواساة في وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية. كما قدم سمو وزير الخارجية التهنئة لمعاليه بمناسبة تعيينه وزيراً لخارجية المملكة المتحدة. وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
17-9-2022 5:54 م
بعث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، لصاحب السمو الملكي الأمير ويليام، بمناسبة إعلان الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، تعيين سموه أميراً لويلز. وأعرب سمو ولي العهد عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لسموه، متمنياً له موفور الصحة والسعادة وللمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديقة المزيد من التقدم والرقي.
15-9-2022 8:25 م
جرى اتصال هاتفي، اليوم، بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ وصاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.وأعرب خادم الحرمين الشريفين، خلال الاتصال، عن خالص العزاء وصادق المواساة لجلالته والأسرة الكريمة وللشعب البريطاني في وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية. كما هنأ خادم الحرمين الشريفين، جلالته باعتلاء العرش، متمنيا له التوفيق في خدمة مصالح شعب المملكة المتحدة الصديق، ومتطلعاً ـ أيده الله ـ لتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.وقد عبر جلالة الملك تشارلز عن شكره وامتنانه العميق لخادم الحرمين الشريفين على ما أبداه من مشاعر نبيله، مؤكدا حرصه واهتمامه بتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.
15-9-2022 6:12 م
أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، في خطوة جديدة نحو الريادة وجعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا في هذا القطاع بحلول عام 2030، مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء. وقال سمو ولي العهد: "إن طاقة وإبداع الشباب السعودي وهواة الألعاب الإلكترونية هما المحرك للاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، التي تلبي طموحات مجتمع الألعاب محلياً وعالمياً من خلال توفير فرص وظيفية وترفيهية جديدة ومميزة لهم بهدف جعل المملكة مركزًا عالميًا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول 2030."
15-9-2022 6:9 م
استقبل معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في مقر الوزارة بالرياض، اليوم، سفيرة مملكة السويد المعينة لدى المملكة بيترا ميناندر. وتمنى معاليه للسفيرة بيترا ميناندر التوفيق في مهام عملها الجديدة.
14-9-2022 6:17 م
تلقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رسالة خطية، من فخامة الرئيس محمد بخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، تتعلق بالعلاقات الثنائية المتينة والوطيدة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى الأصعدة كافة. تسلم الرسالة نيابة عن صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، خلال استقباله بمقر الوزارة، اليوم، سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية لدى المملكة يحيى لاوال. وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
14-9-2022 6:9 م
التقى صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، بوزير الدولة للثقافة في جمهورية الهند أرجون رام ميجوال، وذلك على هامش اجتماع وزراء ثقافة دول مجموعة العشرين 2022 الذي استضافته جمهورية إندونيسيا. وأشاد سمو وزير الثقافة بالعلاقة الإستراتيجية المتينة بين المملكة وجمهورية الهند، مشيراً سموه إلى زيارة وفد من وزارة الثقافة لجمهورية الهند في الربع الثاني من هذا العام، والتطلع إلى شراكات إستراتيجية بين المؤسسات السعودية والهندية في مجال صناعة الأفلام، كما أشار سموه الى ضرورة استمرار أعمال المسار الثقافي في مجموعة العشرين خلال عام رئاسة جمهورية الهند العام المقبل، وأثنى معاليه على جهود المملكة ودورها في عقد الاجتماع الأول لوزراء الثقافة عام 2020 في مجموعة العشرين. ونوقش خلال اللقاء تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين الصديقين في عددٍ من المجالات الثقافية؛ ومن أبرزها إنتاج الأفلام، وخاصة مع معاهد الدولة لتعليم الأفلام، والشركات الهندية الكبرى،
أخبار عربية و عالمية
21-9-2022 9:10 م
دعت منظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي لممارسة الضغط على حكومة ميانمار لضمان سلامة وأمن مسلمي الروهينغا، والاعتراف بحقوقهم الأساسية، بما في ذلك حقهم في المواطنة، وتهيئة الظروف المواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة لجميع اللاجئين والنازحين الروهينغيا إلى ديارهم. وكان وزراء خارجية الدول الأعضاء - في فريق الاتصال المعني بمسلمي الروهينغيا في ميانمار بمنظمة التعاون الاسلامي - عقدو اجتماعًا لهم اليوم في نيويورك على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للامم المتحدة، برئاسة معالي الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه، الذي أشار إلى مُضي أكثر من خمس سنوات على الحملة الوحشية التي شنها جيش ميانمار يوم 25 أغسطس 2017 على المدنيين الروهينغيا، مما أدى إلى تدفق عدد كبير منهم إلى بنغلاديش المجاورة. وشدد معاليه على أن هذه الذكرى تُعد تذكيرًا بأن الفظائع التي ارتُكبت ضد الروهينغيا تتطلب العدالة ومحاسبة مقترفيها والمزيد من الالتزام والتضامن من جانب المجتمع الدولي. إلى ذلك أعرب الاجتماع عن قلقه الشديد إزاء حقيقة أن مجتمع الروهينغا ما يزال يواجه ممارسات تمييزية ممنهجة في ولاية راخين، ومنها القتل والاغتصاب والتشريد والطرد القسري للسكان، والانتهاكات الصارخة المستمرة لحقوق الإنسان لمسلمي الروهينغيا، بما في ذلك ما بعد الانقلاب العسكري في ميانمار الذي وقع يوم 1 فبراير 2021. ودعا الاجتماع حكومة ميانمار إلى تسهيل القيام بتحقيقات دولية ومستقلة ونزيهة في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع والانتهاكات التي يرتكبها أفراد من الجيش ضد مسلمي الروهينغا، ووكلاء حكوميون آخرون، وأعضاء الجماعات الأهلية، ومحاسبة جميع المسؤولين عن هذه الانتهاكات، مطالبًا حكومة ميانمار باتخاذ تدابير عاجلة مع حكومة بنغلاديش للتنفيذ المستدام لـ "الترتيبات الخاصة بعودة النازحين من ولاية راخين"، والسماح لمسلمي الروهينغا بحرية التنقل داخل ولاية راخين للسعي بحثاً عن خيارات سبل كسب العيش، وحصولهم دون أي عوائق على خدمات الرعاية الصحية والتعليم، إضافة إلى التجاوب مع عرض منظمة التعاون الإسلامي لإنشاء مرفق طبي في ولاية راخين؛ لتلبية احتياجات الرعاية الصحية لجميع المجتمعات، والتجاوب مع مقترح إنشاء مدرسة فنية، وتنظيم ندوة بشأن الحوار بين الأديان.
21-9-2022 9:7 م
أشادت رئيسة الحكومة البريطانية ليز تراس، الأربعاء، بالوساطة السعودية التي ساهمت في الإفراج عن خمسة بريطانيين احتجزتهم القوات المدعومة من روسيا في أوكرانيا. وقالت رئيسة الوزراء ليز تراس، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نرحب بشدة بالأنباء التي تفيد بأن خمسة مواطنين بريطانيين محتجزين لدى وكلاء مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا سيعودون بأمان، مما ينهي شهورًا من عدم اليقين والمعاناة لهم ولعائلاتهم" وأشارت رئيسة الحكومة البريطانية إلى أنه على روسيا أن تنهي ما وصفته بـ"الاستغلال الوحشي" لأسرى الحرب والمعتقلين المدنيين لأغراض سياسية. ويعتقد أن البريطانيين الخمسة هم من بين 10 سجناء وصلوا إلى الرياض قادمين من روسيا، وبحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية فإنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان على اتصال مع الكرملين بشأن إطلاق سراح سجناء بينهم خمسة مواطنين بريطانيين ومغربي وسويدي وكرواتي وأمريكيان. وكان عدد كبير من الأجانب قد سافر إلى أوكرانيا للقتال منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي، فيما ألقت القوات الروسية القبض على بعضهم إلى جانب أجانب آخرين في البلاد قالوا إنهم ليسوا مقاتلين. ولم تتمكن "رويترز" على الفور من تحديد ما إذا كانت مجموعة الأسرى الذين تم إطلاق سراحهم تضم البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر والمغربي المولد إبراهيم سعدون الذين تم القبض عليهم في وقت سابق من هذا العام وحكم عليهم بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك التي أعلنت استقلالها من جانب واحد، وهي من ضمن من يقاتلون بالوكالة عن روسيا في شرق أوكرانيا. وأسرت القوات الأوكرانية والروسية مئات المقاتلين الأعداء منذ بداية الصراع، لكن الطرفين لم يتبادلا سوى عدد قليل من الأسرى. وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر إن روسيا لا تسمح بالتواصل مع أسرى الحرب، مضيفا أن لدى الأمم المتحدة أدلة على أن بعضهم تعرض للتعذيب وسوء المعاملة وهو ما قد يرقى إلى جرائم الحرب.
21-9-2022 8:53 م
أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د.نايف فلاح مبارك الحجرف، أن العنصرية تلعب دوراً كبيراً في تحفيز العنف والنزاعات بين فئات المجتمع والدول. جاء ذلك خلال تصريح معاليه بمناسبة اليوم الدولي للسلام الذي يصادف 21 سبتمبر من كل عام, تحت شعار "إنهاء العنصرية وبناء السلام". وبين معاليه أن مجلس التعاون يسعد بمشاركة المجتمع الدولي في الاحتفال بهذا اليوم، مشيراً إلى أن السلام يشكل قيمة جوهرية ورؤية راسخة في سياسات وتشريعات الدول الأعضاء، إضافةً لتوافقه وانسجامه مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف القائم على مبدأ التعايش وتحقيق السلام الدائم بين الشعوب، والذي يدعو إلى تجنب الحروب ونبذ النزاعات والتطرف بكافة أنواعه وأشكاله. وأوضح الحجرف أن العنصرية تلعب دوراً كبيراً في تحفيز العنف والنزاعات بين فئات المجتمع والدول، خاصة تلك المرتبطة بخطابات الكراهية وازدراء الأديان ومقدساتها، والعنصرية المبنية على التمييز الطائفي والعرقي, معرباً عن اعتزازه العميق لانضمام جميع دول مجلس التعاون للاتفاقية الدولية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، ولما قدمته دول المجلس من جهود وتدابير وإجراءات لأجل القضاء على هذه الآفة. ونوه بدور دول مجلس التعاون التاريخي ومساعيها الدائمة لتحقيق السلام والاستقرار في محيطها الإقليمي والدولي، من خلال اتخاذها العديد من المبادرات الرامية لحل النزاعات بصفة سلمية وتعزيز نهج الوساطة ودعم كافة المبادرات الهادفة لإحلال السلم، إلى جانب بذل الجهود لإيجاد حلول دائمة وعادلة وشاملة للصراعات التي يشهدها العالم وذلك دعما لأسس الشرعية الدولية. ولفت معاليه الانتباه إلى أن السلام من أهم المساعي التي تتوق لها الأمم والشعوب، والحل الأمثل للتصدي للصراعات ولبناء أسس الاستقرار على نحو مستدام، فضلاً عن تحقيقه للرخاء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للشعوب والأمن والسلم والعدالة.
21-9-2022 8:19 م
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لا يجب خوض أي حرب نووية في العالم، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هدد أوروبا بالسلاح النووي، واصفاً إعلان موسكو للتعبئة لزيادة هجومها على أوكرانيا بـ "الأمر الفاضح". وأضاف في كلمة أمام الجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الأربعاء، أن "العالم يواجه تبعات حرب بوتين في أوكرانيا". وأشار بايدن إلى أن بلاده حذرت من غزو روسيا لأوكرانيا قبل أن يبدأ، متهماً موسكو بارتكاب مجازر وانتهاكات في أوكرانيا. وقال إن روسيا انتهكت ميثاق الأمم المتحدة، وإن واشنطن والشركاء والحلفاء يعملون لمنعها من الاعتداء على دول الناتو. إلى ذلك أضاف أن الجيش الأوكراني واجه روسيا بشجاعة، مشيراً إلى الاستعداد للدفاع عن مبادئ الأمم المتحدة. وتابع قائلاً إن ميثاق الأمم المتحدة يتعرض للاعتداء من قبل دول تعمل ضد الديمقراطية، مؤكداً رفض بلاده استخدام القوة والحرب لاجتياح الدول. وأكد بايدن أن الوقت حان لأن تكون الأمم المتحدة أكثر تمثيلية.
19-9-2022 9:57 م
أكد الأستاذ مجدي الأكوع أمين عام التكتل الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات على أنه تم توثيق قتل أكثر من 5700 طفل في اليمن، وسقط العدد الأكبر منهم في مدينة تعز بعدد 1100طفل، فيما تم رصد إصابة نحو 8310 طفل منهم 4250 طفلاً جراء القصف العشوائي الحوثي، كما ذكر أن الأطفال في تعز خاصة واليمن عامة يعانون من الحصار المستمر منذ 2014م، ويأملون من مجلس حقوق الانسان الضغط على هذه الميليشيا لوقف جرائمها وانتهاكاتها بحقه. جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف على هامش انعقاد الدورة الـ51 في إطار النقاش العام البند 2. سياسة قميعة فيما ذكر الصحفي اليمني توفيق الشرعبي أمام المجلس أن الميليشيا الحوثية انتهجت سياسات قمعية ضد الصحفيين وقادة الرأي في اليمن وتعتقل منذ سنة 2015م بشكل تعسفي الصحفيين أكرم الوليدي وعبدالخالق عمران وحارث حميد وتوفيق المنصوري بدون تهمة او محاكمة، ما يزيد على اربع سنوات، ومارست ضدهم مجموعة من الانتهاكات كالاعتقال التعسفي والاخفاء القسري، والتعذيب المادي والمعنوي. وقال إنه في عام 2020م حكم عليهم بالإعدام وتم نقلقهم إلى سجن الأمن المركزي وفي هذا السجن تم معاملتهم بقسوة وحرموا من الرعاية الصحية ومنعوا من زيارة أقاربهم، وفي السجن ساءت الحالة الصحية للصحفي توفيق المنصوري الذي يعاني من أمراض مزمنة تشكل خطراً على حياته، وأنه على الرغم من الوضع الصحي الحرج للصحفي توفيق المنصوري لازالت الميليشيا لغاية اليوم ترفض نقلة للمستشفى لتلقي الرعاية الصحية رغم المناشدات المتكررة من قبل الدول والمنظمات الدولية. حالة متدهورة وفي كلمة ألقاها الدكتور عبدالناصر القداري رئيس المركز الهولندي اليمني والشرق أوسطي للدفاع عن الحقوق والحريات، أن حالة حقوق الانسان في اليمن في تدهور متواصل حيث تواصل ميليشيا الحوثي خروقاتها لاتفاق الهدنة الأممية، بقصف ومحاصرة المدن مما تسبب في وقوع ضحايا من المدنيين اليمنيين، واستهدفت الميليشيا منازل المدنيين بقذائف الدبابات والمدفعية والطيران المسير الحوثي، ما أدى لسقوط ضحايا، ومن بينهم نساء وأطفال وتدمير عدد من المنازل. وبيّن أن الحوثي يستمر بحصار مدينة تعز منذ عام 2015م، ويصر على أغلاق المنافذ والطرقات الرئيسية لتعز والإمعان في زيادة معاناة المواطنين، مما تسبب في تدهور أكبر للوضع الإنساني في اليمن، وتحتل مدينة تعز المركز الأول في الخروقات الحوثية للهدنة والتي وصلت لما يقارب 3000 خرقاً، طالت الأحياء السكنية ومناطق ذات كثافة سكانية كبيرة، مما أدرى لسقوط العديد من المدنيين بين قتيل وجريح، داعياً مجلس حقوق الانسان والمنظمات الدولية للضغط على ميليشيا الحوثي لوقف الانتهاكات التي تمارسها ضد المدنيين وفك الحصار والالتزام بالهدنة. محاكمات غير قانونية و تطرق الأستاذ محمد غالب في كلمته أمام مجلس حقوق الانسان، عن أوضاع النساء اليمنيات المعتقلات في سجون الحوثيين، فقد تجاوز عدد المختطفات لدى الميليشيا الحوثية أكثر من 1700 مختطفة يتعرضن لأبشع أنواع التعذيب، مبيناً أن الفنانة اليمنية انتصار الحمادي، اعتقلت بتاريخ 20 فبراير 2021م في نقطة أمنية من قبل ميليشيا الحوثي في صنعاء، بظروف تعسفية قاسية، وتعرضت انتصار الحمادي للتعذيب في محاولة انتزاع اعتراف قسري تحت التعذيب، وفي محاكمة غير قانونية حكمت عليها ميليشيا الحوثي ظلما بالسجن خمس سنوات ولفقوا لها تهما لا أخلاقية، فيما طالب المجلس بالضغط على الحوثي لإطلاق سراح الفنانة اليمنية انتصار الحمادي وكافة النساء المعتقلات والمخفيات قسراً ووقف كافة الانتهاكات والجرائم التي تمارس بحث النساء في اليمن. جرائم نكراء وكان المكتب السياسي للمقاومة الوطنية اليمنية قد استنكر الجرائم التي قامت بها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق المدنيين العزل، وذكر في بيان صادر عن المكتب أن هذه الجرائم التي يقوم بها الحوثي هي حربا إجرامية منظمة، وعبر المكتب عن عميق أسفه لاستمرار صمت البثعة الأممية المعنية بتنفيذ اتفاق الحديدة تجاه هذه الجرائم الوحشية، مطالباً في ذات الوقت المبعوث الأممي والمجتمع الدولي بالتحرك لوقف هذه الجرائم بحق مدنيين الحديدة، وذكر البيان أن ميليشيا الحوثي كشفت بتلك الجرائم عمليات التهجير القسري للنساء والأطفال وإحراق المنازل وقتل الشيوخ والاعتقالات الجماعية، كما كشفت عن مشروعها الخبيث في نهجها الدموي وما تضمره من حقد تجاه أبناء الشعب اليمني، فيما استمرت ميليشيا الحوثي بشن حملات عسكرية في مديرية بيت الفقيه في الحديدة ضد المدنيين حيث سقط قتيل وعشرات الجرحى من بينهم نساء.
19-9-2022 9:41 م
أكد معمر الأرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة اليمنية اليوم الاثنين بأن إيران تستخدم ميليشيات طائفية لإدارة حروب بالوكالة ولبناء «كانتونات» طائفية وأجهزة موازية للدولة وإدارة حروب بالوكالة عبر استخدام تلك المليشيات أذرعاً للاعتداء على دول عربية وابتزاز المجتمع الدولي. حيث قال الأرياني في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "تصريحات الرئيس الايراني "إبراهيم رئيسي" عن احترام مبدأ السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول، لا يتسق وسياسات نظامه التي حولت المنطقة إلى مسرح لتدخلاتها، وعواصم عربية إلى قواعد للمليشيات الطائفية التي أُسست برعاية ودعم وتسليح وتدريب إيراني، واستخدمت رأس حربه لتنفيذ مشروعها التوسعي". وأضاف الأرياني "تدفع شعوب ودول المنطقة وبينها اليمن والعالم برمته ثمناً باهضاً للتدخلات الإيرانية السافرة في شئونها الداخلية، واتخاذها المليشيات الطائفية وجماعات الإرهاب أداة لتنفيذ سياساتها التخريبية، وقرصنة السفن التجارية وناقلات النفط في خطوط الملاحة، وتهديد امن الطاقة والمصالح الدولية". وأكد الأرياني "استخدم نظام إيران مليشياته الطائفية في المنطقة لتنفيذ انقلابات عسكرية على الأنظمة الشرعية أو جرها لحالة الفراغ الدستوري، وبناء كنتونات طائفية، واجهزه موازية للدولة، وإدارة حروب بالوكالة عبر استخدام تلك المليشيات أذرع للاعتداء على دول عربية، وابتزاز المجتمع الدولي". واختتم الأرياني تصريحه بالقول "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الامن مطالبين بالقيام بمسئولياتهم القانونية بموجب مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وحماية مبدأ سيادة الدول واستقلالها، والتصدي الحازم للعربدة التي يمارسها النظام الإيراني في المنطقة، وصون السلم والأمن الإقليمي والدولي".
19-9-2022 8:55 م
أعلن الجيش الصومالي مقتل 75 من مقاتلي حركة الشباب على أيدي القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها في قرية “يسومان” بإقليم هيران. وأشار الجنرال أودوا يوسف راغي الذي تحدث لوسائل الإعلام الرسمية إلى اعتقال عشرات المسلحين ومصادرة أسلحة ومعدات قتالية في العملية التي لا تزال أحداثها جارية. وكان الجيش الصومالي قد أعلن أنه استعاد السيطرة على نحو 30 قرية من حركة الشباب خلال الهجوم الأخير الذي بدأ في وقت سابق هذا الصيف.
19-9-2022 8:49 م
أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن قلقها إزاء تصاعد المشاعر المعادية للمسلمين في بعض الدول الأوروبية، داعية إلى بذل المزيد من الجهود لدعم الحوار البنّاء من أجل تعزيز الانسجام بين الثقافات والتفاهم والتسامح والاحترام المتبادل. وأوضح معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، خلال رئاسته اجتماعًا مفتوحًا لفريق اتصال المنظمة المعني بالمسلمين في أوروبا، على المستوى الوزاري على هامش انعقاد الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم، أن المجتمعات المسلمة في أوروبا تعيش في الوقت الراهن زمنًا حافلاً بالصعوبات والتحديات الكبيرة، إذ يتعرضون للاعتداءات اليومية، وييُوصَمون بـ"غرباء" عن أوروبا، مشيرًا إلى أن المسلمين في صميم أجندة اليمين المتطرف السياسية الباعثة على الفرقة والمتسمة بالشوفينية والإقصائية. إلى ذلك، استعرض الاجتماع الوضع العام للمسلمين في أوروبا منذ الاجتماع الأخير لفريق الاتصال، الذي عُقد يوم 22 مارس الماضي في إسلام أباد، مجددًا دعمه الثابت للمجتمعات المسلمة، مع الاحترام الكامل للسيادة والسلامة الإقليمية للبلدان المعنية. ودعا المجتمعون، جميع الدول إلى احترام حرية الدين لجميع المسلمين، وعدم تقييد حقوق الإنسان والحريات الأساسية للمسلمين، بما في ذلك على وجه الخصوص حرمانهم من حقهم في ممارسة حقوقهم المدنية والثقافية. وأعرب المجتمعون عن بالغ انشغالهم إزاء الاتجاه المثير للقلق للمشاعر المعادية للمسلمين وظاهرة الإسلاموفوبيا وخطاب الكراهية والتطرف اليميني، والمنحى الذي تتخذه حوادث العنف التي تستهدف المسلمين في بعض البلدان الأوروبية بدافع خطاب الكراهية والتمييز المتفشي، رافضًا بشدة الخطاب السياسي لليمين الراديكالي المثير للانقسام وغير المتسامح والمتسم بالإقصائية، داعين، قادة المجتمع المسلم في أوروبا إلى تكثيف الجهود للمشاركة مع جميع الأطراف المعنية، لتعزيز التعايش السلمي والتسامح والشمولية والوئام والاحترام المتبادل والتفاهم.
19-9-2022 8:43 م
دفنت الملكة الراحلة اليزابيث الثانية اليوم الاثنين في مراسم خاصة في كنيسة سانت جورج في قصر ويندسور غرب لندن. وتم دفن قطعتين فقط من المجوهرات مع الملكة إليزابيث، رغم أن مجوهراتها الخاصة تحتوي على حوالي 300 قطعة، بما في ذلك 98 بروشا و34 زوجا من الأقراط و15 خاتما. قطعتا المجوهرات تحملان أهمية معنوية لها، وهما خاتم زفافها الذهبي الويلزى البسيط، وزوج من أقراط اللؤلؤ، وفقا لسكاي نيوز. الملكة رفضت دفنها بقطع مجوهرات، لأنها تؤمن أن هذه القطع إرث للعائلة، وأن المجوهرات تشكل جزءا كبيرا من هذا الإرث، وفق قصر باكنغهام. خاتم خطوبة الملكة الراحلة وبه ألماس مأخوذ من تاج والدة الأمير فيليب، أليس من باتنبرج، من المرجح أن يتم منحه لابنتها الأميرة آن. ولديها أيضا نحو 2868 قطعة ألماس، إلى جانب 17 ياقوتة و11 زمردة و269 لؤلؤة تتألق في تاج "إمبريال ستيت" الذي استقر على نعش الملكة. ويتم حفظ جواهر التاج الرسمية في برج لندن، حيث يعود تاريخ المجموعة إلى القرن السابع عشر، وتضم أكثر من 23 ألف قطعة ألماس وياقوت. السرداب الملكي.. المكان الأخير داخل السرداب الملكي يرقد نعش الملكة إليزابيث الثانية، المصنوع من خشب البلوط. وسيوارى جسدها بجوار رفيق دربها الأمير فيليب، دوق إدنبرة، في السرداب الملكي بكنيسة الملك جورج السادس التذكارية في وندسور. بعد دفنها أصبحت الملكة رقم 26 من أفراد العائلة الملكية المدفونين في السرداب ذي الـ200 عام، المخفي أسفل كنيسة سانت جورج. وانضمت إلى مجموعة من الملوك والملكات الذين يقبعون خلف بوابات حديدية، على مسافة 16 قدما تحت الأرض. من أبرز الموجودين في السرداب: جورج الثالث، وجورج الرابع، وجورج الخامس من هانوفر، وويليام الرابع، ووالد الملكة فيكتوريا، الأمير إدوارد، وزوجة جورج الثالث، الملكة شارلوت، وجد الملكة ماري، الأمير أدولفوس. -جرى إنشاء السرداب بين عامي 1968 و1969، ويقع بجوار الممشى الشمالي للكنيسة. -يتم إنزال النعوش الملكية 16 قدما، قبل النزول إلى ممر ووضعها بالسرداب خلف البوابات الحديدية. -دفن الملوك الأوائل في كنيسة ويستمنستر، حيث لا يزالون يرقدون بسرداب ملكي أسفل كنيسة هنري السابع. -جورج الخامس، والملكة ماري بالسرداب الملكي، بينما وضع جورج السادس بكنيسته الخاصة عام 1969. -به والدة الأمير فيليب، الأميرة أليس أميرة باتنبرج، التي ولدت في قلعة وندسور، وتوفيت عام 1969. -به رفات جثامين والدي الملكة جورج السادس والملكة الأم، وكذلك رماد شقيقتها الأميرة مارغريت. -يختار بعض أفراد العائلة الملكية إمضاء الوقت في السرداب للتفكير في أحبائهم.
19-9-2022 8:15 م
قال نائب وزير الزراعة الأوكراني تاراس فيستوسكي للصحفيين في كييف إن إجمالي حصاد الحبوب والبذور الزيتية، من بينها 50 إلى 52 مليون طناً من الحبوب والبقوليات، سوف يصل إلى 67 مليون طناً. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فيستوسكي القول إن أوكرانيا سوف تتمكن من تصدير ما لايقل عن 45 مليون طناً من الحبوب والبذور الزينية خلال موسم 2022 و 2023. وأضاف أنه تم استكمال حصاد القمح، وتم حصد 19 مليون طنا، مشيرا إلى أن الاستهلاك المحلي للقمح يقدر بـ 8 ملايين طنا سنويا.
18-9-2022 10:19 م
انفجرت احتجاجات في ايران عقب مقتل الشابة مهسا أميني تحت التعذيب. فيما أعلنت الأحزاب الكردية وولي عهد إيران السابق، رضا بهلوي، الحداد العام والإضراب اليوم الأحد ويوم غدٍ الاثنين، في وقت تواصل السلطات الإيرانية إنكار مسؤولية النظام في الحادث. كما أفادت منظمة حقوقية بإصابة 5 أشخاص بينهم حالات حرجة برصاص الأمن الإيراني ضد محتجين في مدينة سقز. وشهدت إيران تظاهرات ليلية تنديدا بمقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، فقد أفاد ناشطون بعمليات كر وفر بين المتظاهرين وقوات الأمن في سنندج عاصمة كردستان إيران. كما قطع محتجون طريقا رئيسيا يؤدي إلى سنندج عاصمة كردستان، وفق ما أفاد ناشطون. وكانت مهسا أميني (22 عاما) المتحدرة من محافظة كردستان في شمال غرب ايران، في زيارة لطهران مع عائلتها عندما أوقفتها الثلاثاء وحدة الشرطة المكلفة فرض قواعد اللباس الصارمة على النساء بما في ذلك الحجاب.
18-9-2022 7:41 م
ترأس نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين الاجتماع التنسيقي لأصحاب المعالي وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد الليلة الماضية في القاهرة على هامش أعمال الدورة الـ48 لمؤتمر العمل العربي. وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الـ 48 بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى التي تهم دول مجلس التعاون لدول الخليج في مجالات العمل.
18-9-2022 6:43 م
أوصت المفوضية الأوروبية اليوم الأحد بتعليق دفع نحو 7.5 مليار يورو من التمويل عن المجر بسبب الفساد في أول حالة من نوعها في الاتحاد الأوروبي بموجب عقوبة جديدة هدفها توفير حماية أفضل لحكم القانون في الدول الأعضاء. وسن الاتحاد الأوروبي العقوبة المالية الجديدة قبل عامين وجاءت الخطوة كرد على ما يقول إنها تطورات تصل إلى حد التهديد بتقويض الديمقراطية في بولندا والمجر التي أخضع فيها رئيس الوزراء فيكتور أوربان المحاكم ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والجهات الأكاديمية إضافة إلى تقييد حقوق المهاجرين والمثليين والنساء خلال حكمه المستمر منذ أكثر من عقد. وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية يوهانس هان "الأمر يتعلق بمخالفات لحكم القانون باستخدام وإدارة أموال من الاتحاد الأوروبي... لا يمكننا أن نخلص بشكل مؤكد إلى أن ميزانية الاتحاد الأوروبي محمية بشكل كاف". وأشار إلى مخالفات ممنهجة في قوانين التوريدات العامة في المجر وعدم وجود إجراءات وقاية كافية من تضارب المصالح وضعف الملاحقة القضائية الفعالة لمرتكبي الفساد ونقائص في إجراءات أخرى لمكافحته. وقال هان إن المفوضية توصي بتعليق نحو ثلث أموال التماسك المخصصة للمجر من ميزانية الاتحاد المشتركة للفترة من عام 2021 وحتى عام 2027 والتي تبلغ 1.1 تريليون يورو في الإجمال، ومبلغ 7.5 مليار يورو محل التعليق تصل نسبته إلى نحو خمسة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي التقديري للمجر في 2022. ولدى دول الاتحاد الأوروبي مدة تصل إلى ثلاثة أشهر لاتخاذ قرار بشأن هذا المقترح.
17-9-2022 8:13 م
قال معمر الأرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة بالحكومة اليمنية اليوم السبت أن زيارات قيادات ميليشيا الحوثي الإرهابية للعاصمة الإيرانية طهران، والضاحية الجنوبية بلبنان، ولقاءاتها برموز محور الشر الإيراني لتلقي التوجيهات بخصوص موقفها من الهدنة، يؤكد من جديد عدم امتلاك المليشيا لقرار الحرب والسلم، وتحركها كأداة لتنفيذ الاجندة الإيرانية في المنطقة". وأضاف معمر الارياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) "أن مليشيا الحوثي تواصل تكريس تبعيتها وانقيادها الاعمى خلف نظام ايران وتنفيذ مخططه التوسعي وسياساته التدميرية المزعزعة لأمن واستقرار المنطقة، دون أي اكتراث بشلال الدم المتدفق منذ الانقلاب، والأوضاع السياسية والاقتصادية المتردية في اليمن، والمعاناة الإنسانية المتفاقمة لغالبية اليمنيين". وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، باتخاذ موقف واضح وحازم من التدخلات الإيرانية في الشأن اليمني، والضغط على قيادات مليشيا الحوثي الإرهابية للانخراط بجدية وحسن نية في جهود التهدئة واحلال السلام.
17-9-2022 7:51 م
أعلنت وزارة الصحة السودانية ومنظمة الصحة العالمية اليوم خلو سجل السودان من فيروس شلل الأطفال، عقب التقييم من الفريق المشترك المكون من منظمة الصحة العالمية واليونسيف ومركز التحكم في الأمراض. وقال وزير الصحة السوداني الدكتور هيثم محمد إبراهيم خلال مؤتمر صحفي: إن برنامج التحصين الموسع حقق إنجازات كبيرة بوقف سريان فيروس شلل الأطفال الذي سبب 58 حالة في 15 ولاية بالسودان في عام 2020م، في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد، فضلاً عن جائحة كورونا، مشيراً إلى تنفيذ جولتين من حملة الشلل القومية في نوفمبر2020م ويناير2021م بدعم من شركاء الصحة منظمة اليونسيف، والصحة العالمية، والحكومة السودانية.
الأولى12345678910...الأخيرة
فنون http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=18.xml
رياضة http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=7.xml
أخبار سعودية http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=3.xml
أخبار عربية و عالمية http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=9.xml
دين http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=14.xml
مال و أعمال http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=12.xml
علوم و تكنولوجيا http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=10.xml
حوادث http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=11.xml
منوعات http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=17.xml
مقالات http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=19.xml
مجتمع http://ABHANETWORK.COM/Rss.aspx?NewsCategoryID=20.xml
أهلا و سهلا بكم قرائنا الكرام... نأمل منكم عند الرغبة بالتواصل, إرسال ما ترغبون حسب التصنيف الأتي:
لنشر مقالاتكم:
articles@abhanetwork.com
لإقتراحاتكم و ملاحظاتكم:
opinion@abhanetwork.com
للطلبات و المعلومات الأخرى:
info@abhanetwork.com